Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
حديث الولادة

أسباب، أعراض، وطرق علاج نزول دم من سرة المولود

إنَّ علاقةَ الأمِّ بطفلها من أسمَى العلاقات البشريّةَِ على الإطلاق، فقد زرع الله الحبَّ في قلب المرأةِ تجاهَ جنينها فنشأت بينهما هذه الصّلةُ الرّوحيّةُ الّتي تجسدّت بشكلٍ ملموس من خلال الحبل السّري الّذي ربط الأمَّ بطفلها مادّياً وقدّمت له من خلالهِ متطلبّاتِ الحياة فكانت بذلكَ الحضنَ الدّافِئ والحنون، و بعد الولادَة تكثرُ تساؤلاتُ المرأة وخوفها على طفلها من أيِّ ضررٍ قد يُصيبه ولعلَّ من أشيعِ هذه التّساؤلاتِ هو موضوعُ نزول دم من سرة المولود ولذلكَ سنتناولُ جميع تساؤلاتكِ عنه بالتّفصيل بأسلوبٍ سهلٍ وبسيط. تابعي معنا ..

ما هي السّرّة؟ وما فائدتها؟

نزول دم من سرة المولود
نزول دم من سرة المولود

يعتبرُ الحبلُ السّرّيُّ الرّابطَ بين طفلكِ والمشيمة الّتي تغذّيه ويتكوّنُ عادةً من شريانين ووريدٍ واحِد بالإضافةِ إلى مادّة جيلاتينيّة سميكة تُعرَف باسمِ هلام وارتون تحيطُ بهم. وأمّا عن وظيفته فتتمثّل في نقلِ الأوكسجين والمواد المغذّية من الأمِّ إلى الطّفل ونقلِ الفضلات بعيداً عن الطّفل عبرَ المشيمة ولذلكَ لا يعودُ الطّفلُ بحاجةٍ إليه بعد عمليّةِ الولادة بسبب قدرته على الأكل والتّخلّصِ من الفضلاتِ بمفرده ممّا يؤدّي إلى سقوطِ الحبل السّرّيِّ وتركِ ندبةٍ صغيرةٍ في مكان دخوله إلى جسم الجنين أسفل البطن تسمّى بالسّرّة.

متى يتمُّ قطع الحبل السّرّيِّ؟

إنَّ المدّةَ المحدّدةَ للانتظارِ قبل قطع الحبل السّرّيِّ وربطه ليست ثابِتة. حيث توصِي منظّمةُ الصّحّةِ العالميّة بالانتظارِ لمدّةِ 1-3 دقائق بعد الولادة حيثُ يسمَحُ هذا للطّفلِ بتلقّي المزيد من الدّمِ المخزّنِ في المشيمة بسبب تدفّقهِ أثناءَ استمرارِ الحبل في النّبض، بينما توصِي الكليّة الأمريكيّة لأطبّاء النّساء والتّوليد بالتّثبيت في غضون 30-60 ثانية فقط، كما ويوجدُ خيارٌ آخرُ ألا وهو الانتظارُ حتّى يتوقّفَ الحبلُ عن النّبض ومن ثمَّ قطعِه من أجل حصولِ الطّفل على كميّةٍ أكبرَ من الدّم.

كيف يتمُّ قطع الحبل السّرّيِّ؟

من الأفضل بالطّبعِ قطعُ الحبل السّرّيِّ على يدِ الطّبيب ولكن في بعضِ الأحيان، قد يضطرُّ الشّريك أو أحد أفرادِ الأسرة إلى قطعهِ نظراً لظروفِ الولادَة. وسنذكرُ لكِ الآن خطواتَ قطعهِ بالتّفصيل :

  • يتمُّ التّأكدُ من توقّفِ الحبل عن النّبض.
  • يوضَعُ مِشبكان على الحبل لضمانِ عدم عبورِ الدّم.
  • يُمسكُ جزءُ الحبلِ المرادُ قطعه بقطعةٍ من الشّاش لمنعُ الدّم الزّائدَ من التّناثر.
  • يقطعُ الجزء الموجود ما بين المشبكين باستخدامِ مقصِّ معقّم مع الأخذِ بعينِ الاعتبار أنَّ الحبل سميك ويصعبُ قطعه.

هل تنزف سرّةُ المولودِ بعد سقوطها؟

قد تنزفُ سرّةُ المولود أثناءَ سقوطِ الحبلِ السّرّيِّ أو بعد ذلِك بقليل وفي معظمِ الحالات يكونُ نزول دم من سرة المولود بعد سقوطها أمراً طبيعيّاً وليس مدعاةً للقلَق وإنمّا مرحلة ضروريّة من عمليّةِ الشّفاء.

ما هي أسباب نزول دم من سرة المولود بعد سقوطها ؟

تتنوّع أسباب نزيف سرة المولود بعد سقوطها من حيث الخطورة، وتنقسمُ إلى :

  • عدوى وحالَة التهابيّة تستدعِي المراجعةَ الطّبّيّة.
  • نزيف طبيعيّ في مكان انفِصال جذع الحبل السّرّيِّ.
  • كما أنَّ احتكاكُ الحفّاضات وضغطُ الملابِس على مكانِ السّرّة يؤدّي إلى نزيف سرة المولود بعد سقوطها .

علاج نزول دم من سرة المولود بعد سقوطها

يتمُّ علاج نزول دم من سرة المولود بعد سقوطها عن طريق:

  • مسحِ أيّةِ إفرازاتٍ متبقيةٍ بقطعةِ قماشٍ مبلّلة وتركها حتّى تجف.
  • الالتزامِ بحمّامات الإسفنجِ لمدّة يومين ثمَّ دعي طفلك ينغمِس في حوضِ الاستحمام.
  • تنظيفِ المنطقةِ المحيطةِ بالسّرّة وتطبيقِ قدرٍ ضئيلٍ من الضّغط لإبطاءِ وإيقافِ نزول دم من سرة المولود بعد سقوطها .

مع العلمِ أنَّ نزول دم من سرة المولود بعد سقوطها أمرٌ طبيعيٌّ تماماً فهو جزء من عمليّةِ الشّفاء وليس دليلاً على التهاب سرة المولود بعد سقوطها وقد تلاحظين أيضاً بعض الأنسجةِ النّدبيّةِ الورديّة أو القليلَ من الإفرازاتِ الصّفراء الصّافية وهو أمرٌ طبيعيٌّ أيضا.

ماذا أفعل في حالةِ التهاب سرة المولود بعد سقوطها ؟

إنَّ احتماليّةَ التهاب سرة المولود بعد سقوطِها منخفضٌ في الواقع حيثُ يعانِي طفل واحد فقط من كل 200 رضيع من التهاب السّرّة (التهاب في الجذع السّرّيِّ والمنطقةِ المحيطةِ به). ومع ذلِك يوصِي الأطبّاء بمراقبةِ منطقةِ سرّة طفلكِ بعناية في الأسابيعِ القليلةِ الأولى بعد الولادَة ولا سيّما في حال سقوط سرة المولود مبكرًا فقد ترينَ كتلةً حمراءَ في مكان انفصالِ الحبل مغطّاةً بإفرازاتٍ صفراء تعرف باسم الورم الحبيبي السّرّيِّ فإذا لاحظتِ ذلك حافظي على نظافةِ المنطقةِ وجفافها وأخبري طبيبَ الأطفالِ على الفور من أجلِ وصفِ المراهِم المناسبة.

هل يمكن سقوط سرة المولود مبكرًا ؟ وما هو الوقت الطّبيعي لسقوطها ؟

وفقاً لدراسات الأكاديميّة الأمريكيّة لطبِّ الأطفال، تسقطُ سرّةُ معظمِ الأطفالِ في غضونِ 10-14 يوم. ومع ذلك قد يكونُ من الطّبيعيِّ سقوط سرة المولود مبكرًا في مدّةٍ تصلُ إلى أسبوعٍ واحدٍ بعد الولادة أو متأخّراً حتّى 3 أسابيع بعد الولادة.

اين توضع سرة المولود بعد سقوطها ؟

فيما يخصُّ موضوعَ اين توضع سرة المولود بعد سقوطها فتفضّلُ بعضُ الأمّهاتِ الاحتفاظَ بالسّرّةِ من بابِ الذّكرى، ولكن علميّاً، يجبُ التّخلّصُ من السّرّةِ بعد سقوطها مباشرةً، حيثُ أنَّ الفائدةَ منها تكونُ معدومة ولا يوجدُ أيّةُ ضرورة للاحتفاظِ بها في الواقع.

نصائح للعناية بسرّة المولود للأمّهات الجدد

بعد معرفتنا عن سرة المولود بعد سقوطها أين توضع سنتناولُ بعضَ النّصائحِ الّتي تهدفُ إلى الحفاظِ على السّرّة نظيفةً وجافّةً لحينِ سقوطها بعيداً عن أيّةِ مضاعفاتٍ محتملة. وسنذكرُ في ما يلي أهمَّ النّصائح و خاصة للأمّهات الجدد:

  • عرّضي السّرّةَ للهواء بشكلٍ مستمرٍّ للمساعدةِ على جفافِ القاعدة.
  • اتّبعي أسلوب حمّامِ الإسفنج في الأيّامِ الأولى من الولادة كي لا تبتلَ السّرّة وإبقائِها جافّة قدرَ المستطاع.
  • احرصي على أن يكونَ الجزءُ الأماميُّ من حفّاضةِ الطّفل مطويّاً إلى الأسفل لتجنّبِ التّغطيةِ، الحكِّ، أو التّهيّج.
  • غيّري الحفّاضةَ باستمرار لمنعِ البول والبرازِ من الوصولِ للسّرّة للحفاظِ عليها جافّةً ونظيفة وذلكَ منعاً لحدوثِ أيّة عدوى.
  • اتركي السّرّةَ تسقُط من تلقاءِ نفسها ولا تحاولي شدّها لِما قد يسبّبهُ الشّدُّ من نزول دم من سرة المولود بعد سقوطها وألم وعدوى.
  • كان ينصح في الماضي بمسح السّرّة بالكحول بعد كلِّ تغييرٍ للحفّاضة، أمّا حديثاً فقد بيّنت الدّراسات أنَّ الكحولَ يقضي على الجراثيمِ النافعةِ الّتي تساعدُ على جفاف السّرّة ممّا يؤخّرُ انفصالها.

متى ينبغي عليَّ أن أقلق حول نزول دم من سرة المولود ؟

كما ذكرنا سابقاً فإنَّ نزيف سرة المولود بعد سقوطها هو أمرٌ طبيعيُّ. أمّا الحالاتُ الّتي تستدعي القلق والاستشارةَ الطّبّيّةَ الفوريّة فتتلخُصُ بالتّالي:

  • ظهورُ نتوءٍ ورديِّ رطبٍ من السّرّة.
  • احمرارُ الجلدِ حول منطقةِ السّرّةِ وتورّمه.
  • نزولُ صديدٍ أو عكر ذي رائحةٍ كريهةٍ من السّرّة.
  • نزول دم من سرة المولود بعد سقوطها ووجودُ صعوبةٍ في إيقافه.
  • عند بقاءِ السّرّةِ لأكثرَ من 3 أسابيعٍ دون سقوط، فقد تكونُ إشارةً لوجودِ مشكلةٍ كامنةٍ مثلَ العدوى أو اضطرابِ الجهازِ المناعيِّ عند الطّفل.
  • كما ينبغي علاج نزول دم من سرة المولود بعد سقوطها عند ارتفاعِ درجةِ حرارةِ الطّفل المترافقِ مع حدوثِ ألم وانزعاج عند لمسِ منطقةِ السّرّة.

الأسئلة الشائعة حول نزول دم من سرة المولود

و في النهاية حاولنا تدوين جَميع ما يَخطر في ذهنكِ حَول نزول دم من سرة المولود والإجابةَ على السّؤال المتكرّر (سرة المولود بعد سقوطها أين توضع ؟ )، وفي حال كَان هنالِك أيّة استفسَاراتٍ أخرى لا تَتردّدي بإخبارنا في التّعليقَات، وسيَقوم الكادر الطّبّي بالإجابة عليكِ فِي أقرَب وقتٍ ممكِن.

كم يبلغُ طول الحبل السّرّيِّ؟

يبلغُ طول الحبلِ السّرّيِّ 55-60 سم تقريباً.

هل يمكن أن يتحدّدَ شكلُ السّرّة من كيفيّة قطع الحبل السّرّيِّ؟

لا علاقة للطّريقةِ الّتي قطع بها الطّبيب الحبل السّرّيِّ ولقطه بشكلِ سرّةِ الطّفل. كما أنَّ شكلها ليس نتيجةَ الطّريقة التي اعتنيتِ بها بالحبل السّرّيِّ الصّغير المتبقّي بعد الولادة. 

ما علاقة الخلايا الجذعيّة بالحبل السّرّيِّ؟

يكون دمُ الحبل السّرّيِّ غنيّاً بالخلايا الجذعيّة (خلايا خاصّة في الجسم يمكن أن تتطوّرَ إلى العديدِ من أنواع الخلايا المختلفة) الّتي يمكن استخدامها لاحقاً لعلاجِ العديدِ من أنواعِ السّرطاناتِ، نقصِ المناعة، والاضطراباتِ الوراثيّة.

سرة بنتي فيها دم ماذا عليَّ أن أفعل؟

لا داعي للقلق، نظّفي السّرةَ جيّداً واكتفي بالمراقبة وفي حال تكرار نزولِ الدّم، عدم القدرةِ على إيقافِه، أو ترافُقه بمفرزاتٍ ذات رائحةٍ كريهة راجعي الطّبيب المختصَّ نظراً لاحتماليّةِ وجودِ عدوى كامِنة وضرورةِ علاجها بشكلٍ مستعجل.

د. شام الشّاش

حاصلة على شهادة الطّبّ البشريّ من جامعة دمشق، كاتبة محتوى طبّي، أسعى إلى إيصال المعلومات الطّبّيّة بأسلوب سهل يجذب القارئين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى